fbpx

خدمات العيادة | استئصال الغضاريف القطنية والعنقية وتثبيت الفقرات

د. يوسف عهدي ساويرس

د. يوسف عهدي ساويرس

أخصائي جراحه العظام والكسور
وجراحات العمود الفقري واصابات الملاعب

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
Share on whatsapp
Share on print

نظرة عامة

إن تثبيت الفقرات هو عملية جراحية لتوصيل فقرتين أو أكثر بشكل دائم في العمود الفقري، مما يمنع الحركة بينهما.

ينطوي تثبيت الفقرات على أساليب مُصممة لمُحاكاة عملية الشفاء الطبيعية للعظام المكسورة. خلال دمج الفقرات، يضع الجراح عظمًا أو مادة تُشبه العظم داخل المساحة الموجودة بين فقرتين من العمود الفقري. يُمكن استخدام ألواح معدنية ومسامير وقضبان لتثبيت الفقرات معًا، حتى تلتئم في وحدة واحدة قوية.

لماذا يتم إجراء ذلك

تربط عملية تثبيت الفقرات بين فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري بصورة دائمة لتحسين التثبيت أو تصحيح تشوه أو تخفيف الألم. قد يوصي الطبيب بإجراء دمج الفقرات لعلاج:

  • تشوهات العمود الفقري.يمكن أن يساعد تثبيت الفقرات في تصحيح تشوهات العمود الفقري، مثل انحناء جانبي للعمود الفقري (انحراف العمود الفقري).
  • ضعف العمود الفقري أو عدم استقراره.قد يصبح العمود الفقري غير مستقر في حال وجود حركة غير طبيعية أو مفرطة بين فقرتين. وهذا أحد الآثار الجانبية الشائعة لالتهاب المفاصل الحاد في العمود الفقري. وفي مثل هذه الحالات، يمكن استخدام دمج الفقرات لاستعادة تثبيت العمود الفقري.
  • انفجار الغضروف.يمكن أن يستخدم تثبيت الفقرات لتثبيت العمود الفقري بعد استئصال الغضروف (الانفتاق).

المخاطر

إن دمج الفقرات إجراء آمن بشكل عام. ولكن دمج الفقرات قد يحمل خطر حدوث مضاعفات مثل أي عملية جراحية أخرى.

وتتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • العدوى
  • ضعف التئام الجروح
  • النزف
  • الجلطات الدموية
  • إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أو المحيطة به

كيف تستعد

قد ينطوي الاستعداد قبل الجراحة على تشذيب الشعر الموجود فوق موقع الجراحة وتنظيف المنطقة بصابون أو مطهر خاص. بالإضافة إلى ذلك، قد يطلب الفريق الجراحي مراقبة أي بكتيريا غير صحية في الأنف من خلال أخذ عينة ماسحة. أخبر طبيبك بأي أدوية تتناولها. قد يُطلَب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة.

ما يمكنك توقعه

خلال دمج الفقرات

يُجري الجراحون جراحة دمج الفقرات تحت التخدير الكُلي، لذا ستكون فاقدًا للوعي في أثناء العملية. وقد طوّر الجراحون مجموعة متنوعة من التقنيات لتنفيذ جراحة دمج الفقرات. تعتمد التقنية التي يستخدمها الجراح على موقع الفقرات المراد دمجها وسبب دمجها، وفي بعض الحالات، يعتمد ذلك على الصحة العامة وشكل الجسم.

يشمل الإجراء عمومًا ما يلي:

  • الشق الجراحي.للوصول إلى الفقرات المراد دمجها، يُحدث الجراح شقًا في أحد المواقع الثلاثة التالية: في الرقبة أو الظهر مباشرة على العمود الفقري، وعلى أحد جانبي العمود الفقري، أو في البطن، أو الحلق ليتمكن من الوصول إلى العمود الفقري من الأمام.
  • إعداد الرقعة العظمية.قد تُؤخذ الرقعة العظمية التي تدمج الفقرتين فعليًا معًا من بنك العظام، أو تُستخلص من جسدك، وتؤخذ عادة من عظام الحوض. في حالة استخدام عظامك، فسيحدث الجراح شقًا فوق عظمة الحوض، ثم يزيل جزءًا صغيرًا منه، ويغلق الجرح.
  • الدمج.لدمج الفقرات معًا بشكل دائم، سيضع الجراح مادة الرقعة العظمية بين الفقرات. يمكن استخدام اللوحات المعدنية والمسامير أو الشرائح للمساعدة في ضم الفقرات معًا إلى أن تلتئم الرقعة العظمية.

بعد دمج الفقرات

عادةً ما تكون الإقامة في المستشفى من يومين إلى ثلاثة أيام مطلوبة بعد دمج الفقرات. بناءً على موقع ومدى الجراحة، قد تتعرض لبعض الألم، والإحساس بعدم الراحة ولكن يمكن السيطرة على الألم بشكلٍ جيد باستخدام الأدوية.

بعد عودتك إلى المنزل، اتَّصل بطبيبك إذا ظهرَتْ عليك علامات العدوى، مثل:

  • الاحمرار، أو الشعور بالألم عند اللمس، أو التورُّم
  • خروج صديد من الجروح
  • الارتجاف والرعشة
  • الحُمَّى التي تتخطَّى درجة حرارتها 38 درجة مئوية

قد يستغرِق الأمر عدَّة أشهُر حتى تلتئم العظام المُصابة في العمود الفقري وتندمج معًا. قد يُوصي طبيبك بارتداء دعامةٍ لفترةٍ من الوقت للحفاظ على استقامة العمود الفقري بشكل صحيح. يمكن أن يعلمك العلاج الطبيعي كيفية التحرُّك، والجلوس، والوقوف، والمشي بطريقةٍ تحافظ على استقامة العمود الفقري بشكل صحيح.

النتائج

عادة ما تمثل عملية دمج الفقرات علاجًا فعالًا لحالات التمزق، أو التشوُّه، أو الاضطراب في العمود الفقري.

يؤدي تثبيت جزء من عمودك الفقري إلى فرْض المزيد من الضغط والتوتر على المناطق المحيطة بالجزء المدمَج. وربما يؤدي هذا الأمر إلى زيادة معدل تآكُل تلك المناطق؛ — ولهذا السبب ربما تحتاج إلى جراحة إضافية بالعمود الفقري في المستقبل.

تعرف على

أحدث المقالات الخاصة بصحة عظامك